الأربعاء، 11 سبتمبر 2019

فوائد الكركم (Turmeric)

فوائد الكركم  (Turmeric) 

  
يعد من التوابل الصفراء البرتقالية الشائعة فى المطخ الهندى وجنوب شرق اسيا والشرق الاوسط ، وقد استخدم كدواء فى أماكن كثيرة مثل الهند لعلاج  عدة مشاكل مثل التنفس فى الاونة الاخيرة : حديثا يعد الكركم كغذاء فائق لمحاربة السرطان وتخفيف الاكتئاب 




Curcuminoids الكركم يحتوى على مكونات طبية تسمى  
الكركمين هو العنصر الرئيسي النشط فى الكركم . له تأثيرات  قوية مضادة للالتهابات وايضا مضادة للاكسدة .. لكن نسبة الكركمين فى الكركم ليست كبيرة للغاية حيث انها تزن 3% من الوزن  .

لسوء الحظ فأن امتصاص الكركمين ضعيف جدا لدى الجسم ، ولتحسين امتصاصه يجب اضافة الفلفل الاسود الذى يحتوى على مادة البيبرين وهى مادة طبيعية تعزز من امتصاص الكركمين بنسبة 2000%  ، بالاضافة الى ان الكركمين يعد مذيب للدهون لذلك يكون من الجيد تناوله مع وجبة دسمة . 


الكركمين مضاد التهاب طبيعي 


للالتهاب اهمية لاتصدق فبدونه يمكن لمسببات الامراض مثل البكتريا السيطرة بسهولة على الجسم وعلى الرغم من اهميته قد يصبح خطرا كبيرا اذا تحول الى التهاب مزمن وهاجم انسجة الجسم ، اكد العلماء ان الالتهاب المزمن المنخفض المستوى قد يؤدى الى امراض القلب والزهايمر .... والى اخره . 

لذلك فاءن اى شئ يمكن ان يساعد فى مكافحة الالتهاب المزمن له اهمية فى منع هذه الامراض . حيث ان الكركمين مضاد للالتهاب وبقوة حتى انه يتوافق مع فعالية بعض الادوية المضادة للالتهاب ولكن بدون آثار جانبية . ولمزيد من المعلومات عن الالتهاب من هنا  و هنا  


الكركم مضاد للاكسدة 


يعتقد ان الاكسدة واحدة من الآليات التى تسبب الشيخوخة والعديد من الامراض ، العوامل المؤكسدة بها اجزاء تحتوى عللا الكترونات حرة هذة الاجزاء تكون نشطة جدا كميائيا .. حيث تتفاعل مع المواد الهامة مثل الاحماض الدهنية والبروتينات والحمض النووى  DNA 

السبب الرئيسي لمضادات الاكسدة هو حماية الجسم من تأثير تلك الاجزاء النشطة ،  الكركمين هو احد مضادات الاكسدة القوية جدا  التى يمكن أن تعادل الاجزاء الحرة بسبب تركيبها الكميائي . بالاضافة الى أنه يعزز من نشاط الانزيمات المضادة للاكسدة .


تحسين وظائف المخ 


الخلايا العصبية قادرة على تكوين نقاط اتصال جديدة او روابط جديدة ولكن فى مناطق معينة من المخ يمكن ان تتضاعف وتزيد عددها ، احد العوامل المحركة لهذه العملية : هو العامل العصبى المستمد من المخ  وهو  BDNF 

وهو نوع من هرمون النمو الذي ينمو بالعقل . 

حيث تم ربط العديد من اضطرابات الدماغ الشائعة باءنخفاض مستويات هذا الهرمون بما فى ذلك الاكتئاب ، والزهايمر . ومن المثير للاهتمام ان الكركمين يزيد من مستوى هذا الهرمون ، وبالتالى قد يكون سبب فى انخفاض وتاثير العديد من الامراض المرتبطة بوظائف المخ . 


الكركمين يقلل خطر امراض القلب 


أمراض القلب هى واحدة من من اخطر الامراض التى تسبب الوفاة فى العالم . مما لايثير الدهشة أن مرض القلب معقد بشكل لايصدق وتساهم فيه عوامل مختلفة . حيث ان الكركمين يساعد فى عكس عديد الخطوات المساهمة فى الوصل الى مرض القلب  . ربما تكون الفائدة الاساسية للكركمين عندما يتعلق الامر بأمراض القلب : هى تحسين بطانة القلب والتى تغطى الاوعية الدموية . 

من المعروف ان ضعف بطانة الاوعية الدموية هو المحرك الرئيسي لامراض القلب وينطوى على : عدم قدرة هذه البطانة من تنظيم ضغط الدم وتجلط الدم  وعوامل اخرى .حيث وجدت العديد من الدراسات التى تؤكد ان الكركمين يحسن من وظيفة هذه البطانة وايضا اكدت دراسات اخرى انها فعالة مثل التمرينات .

كلفت احدى الدراسات بشكل عشوائي 121 شخصا كانوا يخضعون لعملية جراحية  لتغير الشريان التاجى .. لدواء وهمى او 4 غرامات من الكركمين يوميا  ، قبل بضعة ايام من العملية الجراحية وبعدها . كان لدى مموعة الكركمين انخفاض بنسبة 65% من التعرض لازمة قلبية . 


فى محاربة الكانسر 


من المعروف ان السرطان مرض خطير جدا حيث تنمو الخلايا بشكل سريع جدا . تمت دراسة الكركم كعشب مفيد فى علاج الكانسر ووجد أنه يؤثر على نمو وانتشار الكانسر على المستوى الجزيئي ، وقد اظهرت الدراسات انه يمكن ان يساهم فى موت الخلايا السرطانية وتقليل نمو الاوعية الدموية الجديدة التى تنمو داخل الورم . 

وهنا السؤال ماذا لو كان الكركمين بجرعة عالية ؟ ! الاجابة على ذلك ليست دقيقة حاليا لانه مازالت الدراسات تتوالى ومع ذلك توجد نتائج اولية مبشرة جدا انه قد يمنع السرطان من الحدوث فى المقام الاول وخاصة سرطان الجهاز الهضمى مثل سرطان القولون والمستقم . 

فى دراسة استمرت 30 يوما على 44 رجلا يعانون من ىفات فى القولون تتحول فى بعض الاحيان الى خلايا سرطانية  ، قلل اربع غرامات من الكركم يوميا هذة الآفات بنسبة 40% حقا انه شئ مزهل .


التهاب المفاصل 


التهاب المفاصل مرض شائع جدا فى انحاء العالم ، حيث تجاوب المصابين بالالتهاب مع مكملات الكركمين فى دراسة اجريت عليهم كان الكركمين اكثر فعالية من عقارات مضاد الالتهاب . 


ماسك الكركم 


ماسك الكركم والليمون .... اخلط 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الكركم  اتركيهم لمدة 10 دقائق ثم توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم بعد ذلك يتم غسلها بالماء الفاتر .. يكرر مرتين اسبوعيا 

ماسك البشرة الحساسة ... كركم وماء لتكوين قوام  متماسك 

مشروب الكركم واهميتة 


لماذا عليك شرب الكركم دائما .... - مفيد لصحة الكبد حيث يعمل على إزالة السموم.

يمنع تطور مرض الزهايمر لأنه يعمل على إزالة عقد الأميلويد amyloyd التي تترسب في المخ وتسبب مرض الزهايمر.

مضاد قوي للالتهابات ويماثل في تأثيره أقوى الأدية المضادة للالتهاب ولكن الاختلاف أنه لا يوجد للكركم أي آثار جانبية.

 اظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الكركم يساعد على إبطاء تطور مرض التصلب المتعدد.

مسكن طبيعي للألم.

يساعد على المحافظة على الوزن ويساعد على التمثيل الغذائي للدهون.
 علاج الاكتئاب.
 علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.
paclitaxe.اظهرت الدراسات أن الكركم يساعد على تخفيف الآثار الجانبية الناتجة من العلاج الكيماوي 
يساعد على سرعة التئام الجروح وعلاج الجلد التالف.
يمكن أن يساعد عند تناوله أو استخدامه موضعيا على علاج الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.
يساعد الكركم على تهدئة تهيج المعدة.
تسهيل هضم البروتينات.

الطريقة 

ملعقة صغيرة من القرفة

قليل من القرنفل

قليل من جوزة الطيب

ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج (اختياري)

كمية الكركم التي تفضلها ويمكنك أن تبدأ بملعقة من الكركم مع كوبين من الماء

عسل للتحلية
حليب اللوز (يمكنك هنا استخدام حليب جوز الهند أو الحليب العادي مع ملاحظة أن حليب اللوز يكون ذات طعم ألذ في هذه الوصفه

قم بوضع الأعشاب في وعاء وأضف إليها الماء واتركهم على نار هادئة معاعلى الموقد لمدة 10 دقائق
وبعد مرور العشر دقائق قم بتصفية السائل وقم بإضافة العسل والحليب إليه وقلبهم معا جيدا وبذلك يكون المشروب 
قد أصبح جاهزا ويقدم دافئا للشراب.

المصادر  
موقع healthline 
موقع medcin net 
 ويكيبديا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فوائد الكركم (Turmeric)

فوائد الكركم  (Turmeric)     يعد من التوابل الصفراء البرتقالية الشائعة فى المطخ الهندى وجنوب شرق اسيا والشرق الاوسط ، وقد استخدم كدواء...